يعد التهاب الجيوب الأنفية من اكثر المشاكل حدوثا فى فصل الشتاء ويرجع ذلك الى التقلبات التى تحدث فى الجو والتعرض الى تيارات الهواء الباردة والساخنة واستنشاق الاتربة من اهم الاسباب التى تؤدى الى التهاب الجيوب الأنفية  .


انواع  إلتهابات الجيوب الأنفية

 الالتهابات العادية التي تستمر لعدة أيام ولا يصاحبها أعراض أخرى. وهذا النوع يكون أكثر حدوثًا خلال فترة الصيف أو في حالة التعرض لأشعة الشمس ثم الدخول لمكان بارد أو مكيف الهواء.

 الالتهابات المزمنة التي يصاحبها مجموعة من الأعراض الأخرى أهمها آلام في الحلق وفقدان حاسة الشم والتذوق، آلام شديدة في عظام الوجه والرأس، الشعور بالصداع والدوخة لعدم وصول كمية مناسبة من الأكسجين إلى الرأس بسبب إنسداد الأنف؛ هذه الأعراض تكون أكثر حدوثًا خلال فصل الشتاء. وسنقدم لكم في هذه المقال مجموعة من الوصفات الطبيعية الفعالة في شفاء التهابات الجيوب الأنفية.

- الزيوت العطرية
إستنشاق ودهان الزيوت العطرية، له مفعول السحر في شفاء الجيوب الأنفية. إخلطي مجموعة من الزيوت العطرية معًا وهي زيت الكافور وزيت الليمون وزيت اللافندر، ويتم خلط هذه الزيوت بكميات متساوية في وعاء صغير.

يتم تدفئتها على النار ويتم دهان منطقة الجبهة وخلف الأذن والرقبة والأنف، واستنشقاق الزيوت عدة مرات جيداً ثم تترك لمدة ساعة أو أكثر. فاستنشاق الزيوت العطرية يساعد على التقليل من التهاب الجيوب الأنفية ويعيد حاسة الشم لطبيعتها. بالإضافة إلى أن تلك الزيوت السابقة تساعد على التهدئة والاسترخاء، وتقلل من الصداع وألم الرأس وألم العيون الذي ينتج من التهابات الجيوب الانفية.


العسل والليمون

يُعرف العسل بفوائده الرائعة في شفاء أمراض الجهاز التنفسي. حيث أن العسل يحتوي على مضادات للبكتريا تساعد في مقاومة الميكروبات. بالإضافة إلى أنه يهديء احتقان الأنف والحلق بصورة كبيرة.

والليمون أيضًا مضاد للبكتريا ويخفف من أعراض نزلات البرد ويهديء احتقان الحلق. كما أنه غنى بفيتامين C الذي يساعد على التخلص من نزلات البرد. .

الوصفة

- عصير ليمونتين
- نصف ملعقة من الزنجبيل
- كوب من الماء المغلي

طريقة التجهيز

1- خلط المكونات في الماء المغلي.
2- تغطية المشروب حتى يصبح دافئًا وأضيفي ملعقتين من العسل وتناوليه قبل النوم.
3- تناول هذا المشروب أيضًا بعد  الصحيان من النوم مباشرة، فهو مطهر للحلق و معالج لإلتهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.